top of page

ما هو الحمل الهاجر (الحمل خارج الرحم)؟

هو انغراس الجنين و نموه خارج تجويف الرحم و هو حمل لا يمكن اتمامه و يجب انهاؤه لما له من مشاكل صحية خطيرة تهدد حياة الحامل. معظم الحمل الهاجر يكون في قنوات فالوب و لكن ممكن ان ينغرس في اماكن اخرى مثل المبيض او عنق الرحم او تجويف البطن.

  • ما هو الحمل الغير معروف موقعه؟ اي ان تحليل الحمل بالدم ايجابي و لكن لا يمكن رؤية كيس الحمل بالسونار و ذلك له ثلاث احتمالات: 1- من الممكن ان يكون الحمل في تجويف الرحم و لكنه ببدايته و لا يمكن رؤيته بالسونار لانه صغير الحجم. 2- من الممكن ان يكون الحمل ضعيف و تخلص منه جسمك. 3- من الممكن ان يكون حمل خارج الرحم. عدم معرفة اي من هذه الاحتمالات هو حملك يشكل ضغط نفسي و توتر لك و لزوجك و لكن يجب التاكد قبل البدء باي خطة علاجية و يكون ذلك بمتابعة قيمة هرمون الحمل كل 48 ساعة و الفحص بالسونار الداخلي و متابعة الاعراض التي تعاني منها.


  • ما هي اعراض الحمل الهاجر؟ تختلف اعراض هذا الحمل من سيدة لاخرى فالبعض لا يعاني من اي اعراض و البعض الاخر قد يعاني من اعراض بسيطة و اخرون قد يعانون من اعراض شديدة و تتراوح هذه الاعراض ما بين الام في البطن او نزيف مهبلي او الام في الكتف او الم شديد في البطن غير محتمل و فقدان للوعي ( هذا قد يدل على انفجار الانبوب و حدوث نزيف داخلي) و يجب مراجعة الطبيب مباشرة.

  • ما العوامل التي تزيد من احتمالية الاصابة بحمل خارج الرحم؟ 1- اذا سبق و ان حدث لك حمل خارج الرحم سابقا حيث ان نسبة تكراره تصل الى 7 -10|%. 2- اذا سبق و ان اجريت عمليات جراحية لقناتي فالوب مثل ترميم او ربط القناتين لمنع الحمل. 3- التهابات في قناتي فالوب. 4- حدوث حمل بالرغم من استخدام اللولب او حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستيرون فقط. 5- اذا كنت مدخنة. 6- اذا حدث الحمل باستخدام وسائل المساعدة على الحمل مثل اطفال الانابيب.

  • كيف يتم تشخيص الحمل الهاجر؟ 1- اجراء فحص حمل رقمي. 2- اجراء التراساوند داخلي للتاكد من موقع كيس الحمل. 3- اجراء منظار بطني.

  • ما هي طرق العلاج للحمل الهاجر؟ في كل الاحوال هذا الحمل لا يمكن اتمامه و يجب انهاء الحمل عن طريق استخدام الطرق الاتية : 1- متابعة هرمون الحمل الرقمي كل يومان حتى يعود للطبيعي و هذا يمكن تطبيقه في الحالات التي يكون فيها نسبة هرمون الحمل قليلة. 2- العلاج بابر الميثوتريكسات: عادة تحتاج السيدة الى جرعة واحدة منه و لكن في 15% من الحالات قد تحتاج الى جرعة ثانية و 7% من الحالات قد تحتاج الى اجراء التداخل الجراحي المناسب. و يجب متابعة هرمون الحمل الرقمي اسبوعيا الى ان يعود الى اقل من0.5 و يجب الامتناع عن الحمل لمدة 3 شهور بعد الابرة. 3- العلاج الجراحي اما بالمنظار البطني او عن طريق فتح البطن اما ليتم استئصال الحمل الهاجر لوحده و ترميم القناة او استئصال القناة التي تحتويه بسبب تلفها. تختلف طرق العلاج باختلاف موقع الحمل الهاجر و الاعراض التي تعاني منها السيدة و قيمة هرمون الحمل.

827 views0 comments

Comentários


bottom of page