top of page

سلس البول

Updated: Apr 29, 2018

:

هو تسرب البول لا اراديا ، مما يسبب الاحراج للسيدة ويؤثر على حياتها اليومية .

قد يعتقد البعض انه حالة طبيعية نتيجة لتقدم العمر وتكرار الولادات ، او بلوغ سن اليأس ، وهو ليس كذلك هو حالة مرضية بحاجة للتشخيص الصحيح والعلاج المناسب .



  • انواع سلس البول :

1- سلس البول الاجهادي ( STRESS incontinence ) وهو حدوث تسرب في البول عند ارتفاع الضغط داخل البطن كما يحدث اثناء الضحك ، العطس ، الرياضة ، حمل الاشياء الثقيلة او خلال الجماع .

ويحدث اما بسبب هبوط الاحليل من موقعه في الحوض ، كنتيجة للولادة الطويلة وتلف العضلات والاربطة التي ترفع الاحليل ، او بسبب تشوهات في الانسجة الضامة الخلقية او بسبب العمليات الجراحية للحوض او السعال المزمن او السمنة او تقدم العمر او نقص الهرمون الانثوي .

كما انه قد يحدث كنتيجة لتشوه في آلية الصمام الاحليلي الداخلية وذلك بسبب تلف الصمام الناجم عن الولادة ، او الجراحة ، او تقدم العمر ، او نقص الهرمون الأنثوي .


2- سلس البول الالحاحي ( urge incontinence )

يحدث نتيجة زيادة نشاط عضلات المثانة ، وانقباضاتها اللاارادية ، اما بسبب خلل في الاعصاب ، او بسبب مرض السكري ، او التهاب البول .

في هذه الحالة تشعر السيدة برغبة شديدة في التبول ، لكنها لا تستطيع التحكم في البول قبل وصولها للحمام مما يؤدي الى تسرب البول .


3- سلس البول الفيضي (overflow incontinence):-

هنا لا يحدث تفريغ كامل للمثانة اثناء التبول ، وبالتالي يتم تجمع البول في المثانة مما يؤدي الى تسرب كمية منه بين الحين والآخر عند امتلاء المثانة .

اسبابه :

- ضعف عضلات المثانة اما بسبب مرض في الاعصاب ، او مرض سكري .

- انسداد الاحليل .


4- سلس البول المختلط :-

حيث تعاني السيدة من من تسرب البول الاجهادي والالحاحي معا.

  • كيف يتم تشخيص نوع سلس البول؟

يعتمد تشخيص سلس البول على التاريخ المرضي التي تزودنا به السيدة ، وما يصاحبه من محفزات ، والتاريخ المرضي لأي امراض مزمنة ، او اي عمليات جراحية او نوع الادوية التي تتناولها السيدة ، وكمية السوائل التي تتناولها السيدة ونوعيتها .

ثم يأتي الفحص السريري للمريضة ، ليحدد ما اذا كان هناك هبوط في الاحليل ، او الجهاز التناسلي او اذا كان هناك ضمور انسجة.

ثم يقوم الطبيب باجراء تحليل بول عادي وزراعة وفي بعض الاحيان يقوم باجراء صورة تلفزيونية للمثانة ، وتخطيط مثانة ، ومنظار للمثانة حسب ما تستدعيه الحالة .


  • ما العلاج لسلس البول؟؟

يعتمد اسلوب العلاج المعتمد على شدة الاعراض ، ومدى تأثيرها على حياة المريضة ونوع سلس البول .

1- العلاج السلوكي وتدريب المثانة :

- حيث تنصح السيدة بالتقليل من السوائل و بالاخص المدرة للبول مثل الشاي والقهوة .

- الذهاب للحمام لتفريغ المثانة كل ساعتين ، ومن ثم يتم زيادة المدة اسبوعيا كل " 2,5"ساعة ثم كل" 3 " ساعات ثم كل "3,5 " ساعة ثم كل " 4 " ساعات .

- البدء باجراء تمارين كيجل التي من شأنها المساعدة على انقباض الصمام الاحليلي حيث تبدا بانقباض الصمام لعشر ثوان و تكرره عشرة مرات صباحا وظهرا ومساء وتستمر في زيادة العدد والمدة بالتدريج اسبوعيا وهذا يحتاج للمثابرة والصبر والانتظام بالتمارين .

- يمكن استعمال اجهزة تنبية كهربائي للصمام او حلقات لأقفال الصمام .


2- العلاج بالادوية :

وتحتاج السيدة الى الاستمرار على الدواء لشهر على الاقل حتى تستطيع ان تلاحظ اذا ما كان هناك تحسن في سلس البول ام لا، و هناك عدة انواع من الادوية حسب ما تعانيه السيدة من اعراض و اشهرها:

  1. دواء Duloxetine يساعد هذا الدواء على انقباض عضلة الاحليل .

  2. ادوية لعلاج سلس البول الالحاحي وتكون اما لتثبيط انقباضات عضلة المثانة (Ditropan ،vesicare ، Detrusitol) و من اثارها الجانبية جفاف الفم والامساك .

او ادوية لزيادة انقباض الاحليل

او ادوية لتحسين انسجة المهبل (الاستروجين )


3- العلاج الجراحي :

في حالة فشل العلاج السلوكي او العلاج بالادوية فيمكن عندئذ اللجوء للعلاج الجراحي .

و تجدر الاشارة هنا انه اذا تم اجراء التدخل الجراحي اللازم فانه اذا حدث حمل بعد العملية يفضل ان تكون الولادة عن طريق اجراء عملية قيصرية و ليس عن طريق المهبل حتى لا تفشل عملية السلس البولي

اذا كان سبب السلس خلل في الصمام الاحليلي يمكن اللجوء الى حقن كولاجين او خلايا البلازما حول الاحليل تحت بنج موضعي .

او من الممكن اللجوء الى رفع الاحليل وعنق المثانة بواسطة شبكة يتم تثبيتها في الحوض .

اذا كان سلس البول الالحاحي قد تستفيد المريضة من حقن بتوكس داخل عضلات المثانة باستخدام المنظار المثاني .




264 views0 comments

Recent Posts

See All

Comments


bottom of page