top of page

الاجهاضات المتكررة

Updated: Apr 28, 2018

  • الاجهاضات المتكررة: هي حدوث ثلاث اجهاضات متتالية قبل 20 اسبوع من الحمل .

  • نسبة الاجهاضات بشكل عام هي 15% من الاحمال المعروفة و تصل نسبة الاجهاضات المتكررة الى 1-2% من هذه الاحمال .

  • ان الاجهاضات المتكررة مرهقة نفسيا و جسديا لكلا الزوجين لذلك قد يقوم الطبيب باجراء فحوصات الاجهاضات المتكررة قبل حدوث ثلاث اجهاضات متتالية و خاصة في الحالات الاتية: 1- اذا كان هناك صعوبة في حدوث الحمل. 2-اذا كان عمر السيدة اكثر من 35 سنة. 3- اذا تكون نبض الجنين قبل ان يتم اجهاضه.




  • اسبابها و تشخيصها و علاجها:

1- خلل في كروموسومات احد الزوجين: و يتم التشخيص عن طريق اجراء فحص كروموسومات للزوجين و الجنين الذي تم اجهاضه و اذا وجد خلل في احدهم هناك خياران: الاول : ان يتم اجراء برنامج اطفال انابيب للزوجين و يتم فحص الاجنة قبل ارجاعها و لكن هذا مكلف ماديا و لا يضمن حدوث الحمل او عدم حدوث اجهاض. الثاني: ان يستمرا في محاولة حدوث الحمل الطبيعي لحين انجاب طفل سليم لا يعاني من اي خلل بالكروموسومات.

2- خلل في وظائف الغدد الصماء : مثل خلل بالغدة الدرقية او سكري او مقاومة انسولين سواء كان مصاحبا لمرض تكييس المبايض ام لا و يجب علاج هذه الامراض قبل المحاولة لحدوث حمل مرة اخرى.

3- عوائق في تجويف الرحم : - تشوهات خلقية مثل رحم ذو قرن واحد او حاجز رحمي .....الخ - الياف رحمية او لحميات. - التصاقات رحمية. و يتم تشخيص هذه الحالات اما بالصورة التلفزيونية او صبغة للرحم او منظار للرحم تشخيصي و علاجي في نفس الوقت لازالة الحاجز الرحمي او الالياف او اللحميات او الالتصاقات الرحمية و من الممكن اللجوء لعمليات فتح البطن لمعالجة الالياف الرحمية.

4- رخاوة في عنق الرحم : و هذا يتم تشخيصه اما بالتاريخ المرضي للاجهاضات او عن طريق الصورة الملونة للرحم و علاجه اجراء ربط لعنق الرحم يتم اجراؤه في الشهر الثالث من الحمل.

5- امراض مناعية: مثل متلازمة الاجسام المضادة للفوسفوليبيد (antiphospholipid syndrome) حيث يتم تشخيصه بالتاريخ المرضي للسيدة بالاضافة الى فحوصات مخبرية مثل anticardiolipin antibodies, lupus anticoagulant في مثل هذه الحالات تحتاج السيدة الى ابر مميعة بالاضافة الى البيبي اسبيرين. * و هناك ايضا بعض السيدات يعانين من اجسام مضادة للغدة الدرقية او ANA و في مثل هذه الحالات قد يستفدن من الكورتيزون.


6- تخثر بالدم بسبب وجود عوامل تخثر وراثية او مكتسبة مثل: FACTOR V LEIDEN, PROTEIN S,C DEFFICIENCY, ANTITHROMBIN III DEFFICIENCY, HYPERHOMOCYSTEINEMIA, PROTHROMBIN GENE MUTATION و في مثل هذه الحالات تحتاج السيدة الى ابر مميعة بالاضافة الى البيبي اسبيرين.


7- اجهاضات متكررة غير معروفة السبب و ما زالت الابحاث لم تجد العلاج المناسب لهذه الحالات بالرغم من ان بعض الاطباء يقومون بوصف العلاج بالابر المميعة و البيبي اسبيرين و الانتراليبيد و الكورتيزون لهؤلاء المرضى و ينجح تقريبا 50% من الحوامل باتمام حملهن دون حدوث اجهاض ( بالرغم من ان الدراسات لم تثبت فعالية هذه الادوية في حالات الاجهاض المتكرر غير معروف السبب).

  • ما الواجب اجراؤه في حالة الاجهاضات المتكررة؟ 1- تاريخ مرضي مفصل لكل اجهاض. 2- فحص بالسونار الداخلي و من الممكن الحاجة لاجراء صورة ملونة للرحم او منظار رحمي. 3- فحص كروموسومات للزوجين و للجنين المجهض ان امكن. 4- فحوصات اجسام مضادة: ANA, ANTI THYROID ANTIBODIES, ANTICARDIOLIPIN IGG/IGM , LUPUS ANTICOAGULANT, B2 GLYCOPROTEIN Ab 5- فحوصات التخثر : FACTOR V LEIDEN, PROTEIN S,C DEFFICIENCY, ANTITHROMBIN III DEFFICIENCY, MTHFR PCR, PROTHROMBIN GENE MUTATION

6- فحص للغدة الدرقية والسكر و مقاومة الانسولين و فيتامين د.

  • ما العلاج؟

- يختلف باختلاف السبب اذ يجب اولا علاج امراض الغدد و امراض تجويف الرحم اما بالنسبة لمشاكل الانتيفوسفوليبيد و عوامل التخثر لا يوجد علاج جذري لهم و لذلك يقوم الطبيب بوصف الابر المميعة و البيبي اسبيرين للمريضة من اول يوم حمل لنهايته.


- اما اذا حدث اجهاض و المريضة تتناول علاجها عندها سيضيف الى العلاج السابق الانتراليبيد و الكورتيزون في محاولة لاتمام الحمل و ليس بالضرورة ان يستمر الحمل دون حدوث اجهاض اذ ان نسبة نجاح العلاج تصل الى 50% فقط.


- من الضروري ايضا توفر الدعم النفسي و المعنوي للمريضة من قبل زوجها و عائلتها.


- يجب تخفيف تناول الكافيين و الكحول و التدخيين خلال فترة الحمل.


- و قد يصرف الطبيب لك المثبتات سواء كانت على شكل حبوب او حقن او تحاميل.


1,410 views0 comments

Comments


bottom of page