top of page

فيروس الهيربس والحمل

Updated: Apr 29, 2018

  • هناك نوعان لفيروس الهيربس :

- النوع الاول وهو يصيب عادة الفم ، والوجه ،والدماغ ، ولكن من الممكن ان يصيب المناطق التناسلية .

- النوع الثاني يصيب المناطق التناسلية .


- مدة الحضانة للفايروس ( 3- 7 ) ايام .

  • هناك نوعان من الاصابة بالمرض :-

الاصابة الاولية : حيث يعاني المريض من التقرحات والتهاب الغدد اللمفاوية تحتاج ( 2-3) اسابيع كما انه قد يعاني من التهاب في انسجة الدماغ .

الاصابة الثانوية : حيث ان هذا الفيروس يبقى خامل في الاعصاب الحسية ومن ثم يعود ويتنشط في وقت لاحق اما مع الضغط النفسي او نقص المناعة.


  • قد تنتقل العدوى بالطرق الاتية :-

1- التلامس المباشر مع الشخص المصاب قبل ظهور التقرحات بخمسة ايام او بعد ظهور التقرحات من اسبوعين لثلاث اسابيع .

2- الانتقال الى الجنين اما عن طريق الدم ( نادرا) او عن طريق الولادة او نزول ماء الراس اكثر من 4 ساعات قبل حدوث الولادة .

  • كيف يتم تشخيص المرض؟ا

1- عزل الفيروس .

2- تحليل PCR .

3-تحليل ( IGG،IGM ) .


  • ما العلاج ؟

- يفضل اجراء فحوصات للأمراض المتناقلة جنسيا .

- يفضل اجراء مسحة لعنق الرحم .

- العلاج بالمسكنات والمحلول الدافئ .

- دواء ACICLOVIR


كيفية التعامل مع الاصابة الاولية:

- اذا تمت اصابة السيدة اصابة اولية خلال الفترة الممتدة من الاسبوع ( 1-27 ) من الحمل يتم اعطاء علاج acyclovir لمدة خمسة ايام ومن ثم يتم اعادة اعطاؤه مرة اخرى بعد( 36 اسبوع ) كجرعة وقائية يوميا لحين الولادة لمنع ظهور التقرحات مرة اخرى لتتم الولادة بشكل طبيعي

اما اذا كان هناك تقرحات عند حدوث المخاض فيجب اجراء عملية قيصرية لتجنب انتقال الفايروس للمولود .

- اما اذا تمت الاصابة الاولية بعد (28) اسبوع وخاصة في آخر" 6 " اسابيع قبل الولادة فيفضل الولادة باجراء عملية قيصرية ،لان نسبة انتقال الفايروس للمولود تصل الى ( 40% ).


التعامل مع الاصابة الثانوية:

- اذا كانت الاصابة ثانوية فان نسبة انتقال الفايروس للمولود قليلة ( 2 % ) ولذلك يفضل اعطاء دواء" acyclovir" بعد (36 ) اسبوع يوميا حتى الولادة لنقلل فرص ذرف الفيروس وبالتالي يمكن للحامل الولادة بشكل طبيعي دون الحاجة لاجراء عملية قيصرية .

- اما اذا كان هناك تقرحات عند الولادة القيصرية يفضل اجراء عملية ولكن لا مانع من الولادة الطبيعية لان نسبة الاصابة للمولود قليلة ولكن يجب عدم استخدام الملقط ،او الشفاط ،او جهاز مراقبة البيبي الذي يوضع على راس الجنين و يفضل اعطاء دواء acyclovir بالوريد.


  • مضاعفاته على الجنين خاصة في حالات الاصابة الاولية :-

1- الاجهاض .

2- الموت المفاجئ في الرحم .

3- ضعف نمو الجنين .

4- الولادة المبكرة .

5- تشوهات في الجنين مثل ( صغر حجم الرأس ، تشنجات ، استسقاء دماغي ، تكلس بالكبد ، صغر العينين ) خاصة اذا تمت الاصابة الاولية ( 1- 27 ) اسبوع من الحمل .

6- اما اذا كانت الاصابة الاولية في التلث الاخير من الحمل ( 28-40) اسبوع فان المولود سيعاني من انتشار الهيربس في اعضاءه او التقرحات فقط في العين والجلد والفم او من الهيربس في الجهاز العصبي .

163 views0 comments
bottom of page